موقع البروفيسور فهد الراشد الثقافي.موقع البروفيسور فهد الراشد الثقافي.
  موقع البروفيسور فهد الراشد الثقافي.
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   موقع البروفيسور فهد الراشد الثقافي. > منتديات الدكتور > د. فهد سالم خليل الراشد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-24-2020, 11:18 AM
د. فهد الراشد د. فهد الراشد غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 949
Question الوافد .. مولود

الوافد .. مولود



هكذا هو جاء ليعيش بسلام من منطلق ( يا غريب كن أديب )، جاء لتحسين مستوى معيشته لكي يظفر بحياة كريمة في غربته، لم يأت ليتنمر أو يعارض أو يتمرد أو يكون مارقا لكفيله، أتى وقد ترك كل حياته السابقة بحلوها ومرها وراء ظهره وجاء ليولد من جديد، جاء ليؤدي ما يطلب منه. فهل يعقل إذا قال الكفيل لسائقه ( اذهب بي إلى وزارة الكهرباء ). يقول له: ( لا سوف أذهب بك إلى وزارة التجارة ) - مثلا -، وهل يعقل إذا قالت الكفيلة لطاهيتها ( اطبخي لنا اليوم دجاج ). تقول لها ( لا سوف أطبخ لكم اليوم سمك ). هل يعقل؟! بالله عليكم لنكن منصفين..
وهذا ما ينطبق على المعلم الوافد إذا طلب منه مدير المدرسة أن يساعد ابنه أو ابن صديقه أو ابن أحد المسؤولين أو الوزراء، فليس بإمكان المعلم الوافد أن برفض وإلا سوف يكتب به المدير تقريرا سيئا ويفصله عن العمل، فالمعلم الوافد يعمل من منطلق ( عض قلبي ولا تعض رغيفي )، حتى المستشار الوافد في أي وزارة أو مؤسسة إذا طلب منه أن يجد ثغرة في مواد القانون مُـنجية ومُـنقذة؛ فسوف يجد هذه مهارته؛ فاللغة حمالة أوجه، إسرائيل غيرت مجرى اتفاقيات بسبب ( أل ) التعريف ( الأراضي أو أراض )، وكذلك المستشار القانوني الوافد في مكاتب المحاماة، ليس مطلوب منه إصلاح ذات البين ولا التوفيق بين الزوجين، بل المطلوب منه إعداد مذكرة تربو على ثلاثين صفحة يضع فيها كل القوانين لرفع قضية على الزوج المسكين ( قضية نفقة وخادمة وأحذية كعب عال ) حتى يقول الزوج ( ربي السجن أحب إليّ )، أما الخبير الوافد الذي يضع الاختبار للمواطنين الذين يتقدمون لوظائف إشرافية، فيطلب منه أن يأتي بأسئلة تحتمل عدة إجابات، ويطلب منه أن يترك مساحة لإجابة واحدة فقط ( واللبيب بالإشارة يفهم )، إنها سياسة. مناخ ملوث مفروض عليك.
الوافد جاء وهو مقتنع بالمثل القائل ( اربط الحمار مطرح ما عاوز صاحبه )، فهو جاء لينفذ مقابل أجر ( يجوز أو لا يجوز .. حرام أو حلال ) هذا ليس من اختصاصه؛ بل وزر ذلك يقع على عاتق رب العمل.
فكفانا إساءة للوافدين والمستشارين، لماذا نحملهم عدم توافقنا وتحاسدنا، ونجعل منهم عدائيين، لا تجعلوا المثل الكويتي ينطبق علينا ( أبوي ما يقدر إلا على أمي ).
أما هذا العامل المسكين الذي يتضور جوعا، والذي تراه يجلس على الرصيف منذ الصباح الباكر متعدد الخِدْمات اليدوية؛ ليجد ما يسد به رمقه ويروي به ظمأه، غرر به سمسار رخيص من بلده، فباع صيغة زوجته، وباع البقرة أو الجاموسة أو الحمار، وباع النص من الفدان، ليدفعه إلى تاجر جشع من أهل البلد يدّعي بأنه ( مواطن )، أقول: إذا كان يزعجك وجود هذا العامل الوافد على الرصيف وصنفته ضمن ( العمالة السائبة )؛ فلك أن تذهب وتحاسب كفيله ( تاجر الإقامات )، أم إنك تخشى دخول ( الفلل والقصور )؟؟
الوافد جاءنا مولود على فطرته، فنحن من نجعل منه إنسانا طيبا مستقيما محترما لقوانين البلد .. إلخ، ونحن من نخلق منه إنسانا سيئا مزورا مدلسا سارقا ظالما مجرما كاذبا مراوغا ...إلخ



جريدة الراي الكويتية
__________________
د. فهد الراشد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.